بذلت مدينة شيامن الساحلية في مقاطعة فوجيان بشرق الصين جهودًا مثيرة للجدل لتوسيع الممرات البحرية وتحسينها وتعزيز التبادلات الاقتصادية والتجارية على طول طريق الحرير البحري، وذلك باعتبارها المدينة الساحلية الرئيسية في طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين والحزام الاقتصادي لطريق الحرير.

وقد كانت شيامن ذات أهمية تاريخية لكونها البداية لطريق الحرير البحري حيث تتمتع المدينة بميزة جغرافية تتمثل في ربط الشمال بالجنوب، وكذلك الشرق بالغرب، وقد لعبت منذ فترة طويلة دورًا حاسمًا وضروريًا في استراتيجية التنمية في البلاد.

وقد أولت شيامن، التي تحظى بالمميزات الفريدة المذكورة أعلاه، أهمية كبيرة لزيادة الترابط في البلدان والمناطق المشاركة في مبادرة الحزام والطريق (BRI)، وذلك بهدف بناء شبكة نقل بحري وبري وجوي فعالة ومريحة لدول مبادرة الحزام والطريق ومناطقها. وقد أثبتت كل هذه الجهود نجاحها في تعزيز شيامن لمكانتها في مجال النقل البري والبحري في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وفي عام 2015، أطلقت المدينة قطار الصين وأوروبا السريع (شيامن)، الذي ساعد على دمج طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين وطريق الحرير، وأصبح محركًا جديدًا لتعزيز اتصال مبادرة الحزام والطريق.

وقد غادر 1147 قطار شحن صيني أوروبي محملة ببضائع بقيمة 27.71 مليار يوان (4.13 مليار دولار) حتى نهاية مايو من شيامن إلى أوروبا وذلك وفقًا للبيانات الرسمية. وقد افتُتح لمشروع قطار الصين وأوروبا السريع (شيامن) ثلاثة طرق رئيسية من شيامن إلى هامبورغ في ألمانيا وآسيا الوسطى وروسيا.

وقد تمت مناولة ما يبلغ من 2026 حاوية قياسية تحمل بضائع تزيد قيمتها عن 1 مليار يوان من خلال خدمة السكك الحديدية البحرية المشتركة من شيامن، وذلك وفقًا لمشغلي الشحن.

كما أطلقت سلطات السكك الحديدية في المدينة خدمات مبتكرة ومصممة خصيصًا للشركات المحلية، مثل قطار TPV الخاص، مما يُتيح النقل السريع والمريح من شيامن إلى مصنع TPV في بولندا.

في عام 2018، أطلقت شيامن طريق الحرير البحري، مما أتاح منصة جديدة لتسهيل الخدمات اللوجستية والتي تهدف إلى إضافة قيمة هائلة لعمليات الشحن في المنطقة الشرقية من خلال تحسين الطرق المستخدمة حاليًا.

واعتبارًا من نهاية عام 2021، انضم مايبلغ من 86 مسارًا إلى منصة طريق الحرير البحرية التي تربط 102 ميناء في 29 دولة، وتلعب المنصة اللوجستية الجديدة دورًا مهما في تعزيز شبكات النقل وتشجيع التجارة في البلدان والمناطق المشاركة في مبادرة الحزام والطريق.

Similar Posts